ديربي كازا.. أم المعارك!!

كتب بواسطة على الساعة 19:28 - 22 ديسمبر 2015

chaghab
عصام أيت علي

“لا للشغب.. نريد ديربي بدون شغب واعتقالات”، شعارات يرفعها الأمن قبل أي مباراة ديربي بيضاوي بين الجارين الوداد والرجاء الرياضيين، لكن الواقع يكون غير ذلك، اعتقالات وشغب في المدرجات وفي الشوارع والأحياء.
الديربي الـ119 لم يكن استثناء، بل كان كسائر الديربيات، شغب قبل وأثناء وبعد المباراة، وفوضى في التنظيم، واعتدءات على رجال الأمن والمنظمين وكذا رجال الإعلام.
سبب الشغب يعود، حسب المهتمين بالشأن الرياضي، إلى الأهازيج والشعارات التي تردد من قبل أنصار الوداد والرجاء الرياضيين، إضافة إلى التيفوهات التي تحمل في بعض الأحيان “ميصاجات” غير بريئة، كالتيفو الذي رفعته إلترا الوينرز، أول أمس الأحد (20 دجنبر)، حينما شبهوا الرجاويين بـ”القردة والحيوانات”.
ديربي أول أمس الأحد (20 دجنبر) لم يكن الوحيد الذي وقع فيه شغب، بل مجموعة من الديربيات شهدت أحداثا مؤسفة.

الشهب الاصطناعية تُرحل الديربي إلى الرباط!!

derby casa

في أكتوبر 2007، قررت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم ترحيل مباراة الديربي البيضاوي إلى الرباط، بسبب الشهب الاصطناعية التي أشعلها جمهور الفريقين خلال المباراة التي جمعت الفريقين، لحساب منافسات كأس العرش.
الجامعة عاقبت الفريقين بإجراء مباراتي الذهاب والإياب في الرباط، بسبب الشغب الذي وقع أثناء المباراة بين جمهور الفريقين، وكذا إلى عدد الشهب الاصطناعية الذي أشعل في المدرجات، سواء في المدرجات الشمالية والجنوبية.
جمهور الفريقين اعتبر أن القرار كان مجحفا، بدعوى أن الديربي “حلاوتو” في مدينة الدار البيضاء.
شغب الديربي.. كرة السلة أيضا

chaghab

عرفت الشوارع المجاورة للمركب الرياضي محمد الخامس، في يناير 2012، وبالضبط أمام القاعة المغطاة، حالة استنفار قبل انطلاق مباراة الديربي في كرة السلة التي جمعت فريق الرجاء البيضاوي بجاره الوداد، من خلال تراشق الجمهور بالحجارة، كما تعرضت سيارات الأمن وسيارات المواطنين لكسر الزجاج بالحجارة.
الأمن لم يتوقع أن يحضر جمهور الفريقين بأعداد غفيرة، بحكم أن المقابلة كانت برسم بطولة كرة السلة وليس كرة القدم.

ديربي كأس العرش.. فرحة رجاوية وشغب ودادي

wacraja2015-12-22-08-18-04

لم يكن يتوقع جمهور الوداد أن ينهزم فريقه بثلاثة أهداف لواحد، في مباراة نصف نهائي كأس العرش لموسم 2012/2013، خاصة أنه كان متفوقا في المباراة بهدف سجله الكونغولي فابريس أونداما، قبل أن يعود الرجاء في النتيجة ويسجل ثلاثية، جعلت بعض أنصار الوداد يكسر ويرمي الكراسي والقارورات والحجارة على رجال الأمن، لعدم تقبله النتيجة التي انتهت بها المباراة.

رجاوي: الإلترات سبب الشغب

Derby-Wydad-Raja-Casablanca-Ultras-Green-Boys-Creators-Winners-Eagles-Derb-Sultan-Botolive-Botolive.com-Ticket

قال أحد المشجعين الرجاويين إن ديربي كازا لم يعد عرسا كرويا يحتفل فيه البيضاويين بمباراة الغريمين، بل أصبحت مباراة تجمع المشاغبين يرغبون في تلطيخ صورة الديربي، الذي كان في وقت من الأوقات يعد ضمن 10 الديربيات الأولى عالميا.
وأضاف المشجع ذاته أن الإلترات تساهم في الشغب، بسبب الأغاني والأهازيج التي تردد في المدرجات، متسائلا: “كيف يعقل أن يتم وصف مشجع رجاوي أو ودادي باليهودي”.

إلترا الوينرز: الجميع يتحمل المسؤولية!!

Tifo-winners-117-1

إلترا الوينرز، الفصيل المساند للوداد الرياضي، أصدرت بلاغا بخصوص الشغب الذي وقع بعد مباراة الديربي البيضاوي الأخير، تقول فيه “إن ما وقع من شغب يتحمل مسؤوليته عدة أطراف إلى جانب جمهور الفريقين، ولعل الطرف الأبرز هو ذلك الشرطي المتدرب الذي توغل وسط الجماهير وظل يضرب بعشوائية، ما نجم عنه ردة فعل تلك الجماهير، وكذلك همجية القوات المساعدة في إخراج الجماهير”.

ما رأيك؟
أنشر الفيديو إذا أعجبك
أعجبني
لم يعجبني
محايد